تعتبر كلية العناية الطبية إحدى الكليات الصحية الأهلية الرائدة بالمملكة والتي تمنح درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم الصحية . وتلتزم الكلية بتطبيق جميع الأنظمة واللوائح الخاصة بالكليات الأهلية وكذلك القواعد التنفيذية والإجراءات الإدارية والفنية التي أقرتها وزارة التعليم العالي بالمملكة. إن جميع الدراسات العلمية في مجال القوى العاملة بالتخصصات الصحية، ومن واقع محاضر جلسات مجلس القوى العاملة، تبين جلياً الحاجة الماسة إلى الكوادر المهنية الصحية المؤهلة في مختلف التخصصات الصحية بفروعها ودرجاتها العلمية المختلفة في سوق العمل السعودي. ونظراً لتزايد الطلب على الكليات الصحية الحكومية وعدم قدرتها على إستيعاب الأعداد المتزايدة من المتقدمين للالتحاق بالتخصصات الصحية، فقد اضطر أعداد كبيرة من الطلاب إلى السفر خارج المملكة للدراسة، وعزوف أعداد أخرى من الالتحاق بالتخصصات الصحية.


لذا ستبذل كلية العناية، بعون الله، أقصى جهودها لاستيعاب معظم هذه الأعداد من الطلبة, وإقامة جسور التعارف مع الكليات الصحية الأخرى، وتدريب الطلاب في المستشفيات الحكومية والأهلية الأخرى لتخريج كوادر مؤهلة في جميع التخصصات الصحية في المملكة. كما تسعى الكلية إلى تبادل الخبرات مع الكليات الصحية بالمملكة، والمشاركة الفعالة في دفع حركة البحث العلمي داخل وخارج المملكة، والإهتمام بإعداد وتعليم برامج التثقيف الصحي لأفراد المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الكلية بإقامة شراكات إستراتيجية مع أفضل الجامعات الأمريكية لتبادل الخبرات التعليمية والعلمية و تدريب طلابها بهذه الجامعات.


وقد أعدت الخطط الدراسية بالكلية لتستوفي جميع متطلبات التعليم الصحي والاستفادة من التطورات الحديثة في مناهج التعليم الخاصة بالعلوم الصحية التي تقوم بتنفيذها معظم الكليات الصحية في الدول المتقدمة وذلك عن طريق الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة المتعددة كاستخدام طرق التعليم الإلكتروني.