علوم المختبرات الإكلينيكية

الدرجة العلمية: درجة البكالوريوس

المسمى الوظيفي: أخصائي المختبرات الإكلينيكية

نبذة عن القسم

تعد علوم المختبرات الإكلينيكية إحدى أهم التخصصات الطبية في المنظومة الطبية حيث يقوم أخصائيو المختبرات الطبية الإكلينيكية بإجراء التشخيصات والفحوصات المختبرية وفق أحدث التقنيات والأجهزة والمعدات المتطورة. بالإضافة إلى توفير المعلومات الأساسية المستخدمة لإجراء التشخيصات وخطة العلاج.

وتشمل علوم المختبرات الإكلينيكية تخصصات مختلفة مقسمة إلى أربعة مسارات رئيسة هي:\

  • علم الأحياء الدقيقة الطبية/li>
  • الكيمياء الحيوية السريرية
  • أمراض الدم ونقل الدم
  • علم الأنسجة والخلايا المرضية

متطلبات التخرج يجب على الطالب إنهاء جميع متطلبات الخطة الدراسية بنجاح في مدة 4 سنوات دراسية لإنهاء 134 ساعة معتمدة ولا يقل المعدل التراكمي عن نقطتين من أصل 5 بالاضافة إلى إتمام سنة الإمتياز بنجاح للحصول على درجة البكالوريوس.

الرؤية

التميز والريادة في مجال التعليم الطبي المؤهل لأخصائي المختبرات من خلال مواكبة أحدث ما وصل إليه العلم في هذا المجال والسعي لنيل الاعتراف الأكاديمي وفقا للمعايير الدولية والإتجاهات المهنية.

الرسالة

يلتزم قسم علوم المختبرات الإكلينيكية بتوفير التعليم الأكاديمي الممتاز وإعداد كوادر ذوي خبرة مميزة في التدريب العملي السريري في مجال "علوم المختبرات السريرية" ، وتزويدهم بالمهارات العلمية والعملية للعمل على الأجهزة التشخيصية المتطورة وضمان الجودة بالمختبرات.، وتنمية التوجه المهني والكفاءة العلمية اللازمة للممارسة المهنية في المختبرات الطبية وإعداد مشاريع البحوث العلمية. وبالإضافة إلى إعداد خريجين متميزين علميا وعمليا و اخلاقيا في مجال علوم المختبرات الاكلينيكية في بيئة أكاديمية جاذبة ومحفزة تعزز التعلم الذاتي والأخلاقيات المهنية الرفيعة وفقا للمعايير العالمية المساهمة في النمو والنهوض بمتطلبات تطويرمجال الرعاية الصحية في المملكة.

الأهداف والغايات

  1. السعي للحصول على اعتماد برنامج علوم المختبرات الاكلينيكية من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
  2. تحديث وتطويرالخطط والمناهج الدراسية في مختلف مجالات علوم المختبرات الإكلينيكية.
  3. التقييم المستمروتحديث برنامج الامتياز الجامعي.
  4. تطوير وتنفيذ برنامج فعال للتعليم المستمر لأخصائيي المختبرات الطبية لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الحالية والمستقبلية للمملكة.
  5. تشجيع ودعم الأنشطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم وتسهيل مهام الطلاب في مشاريعهم البحثية وترتيب وتقديم التوجيه للعمل البحثي وتوجيه الأعمال البحثية عن طريق المجموعات البحثية المشاركة في البحث من أجل إنجازأبحاث متميزة كماً ونوعاً وذات فائدة للكلية والمجتمع.
  6. تشجيع نشر البحوث العلمية الرسمية بمجلات معتمدة من الأقسام لمشاريع التخرج لطلاب المرحلة الجامعية.
  7. تأسيس برامج تعليمية تنافسية لطلاب الدراسات العليا من خريجي علوم المختبرات.
  8. زيادة الوعي العام بالانضباط من خلال المؤتمرات والندوات والمشاركة في المناسبات الخيرية.

المزايا

  • المناهج الدراسية متميزة أكاديمياً في كلا الجوانب العلمية والعملية، وتزود الطلاب بالمعرفة العلمية والخبرة العملية من أجل تحقيق النجاح في حياتهم المهنية.
  • يمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم في تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية.
  • يستضيف القسم عدد من ورش العمل والحلقات الدراسية (السمنارات) داخل وخارج الحرم الجامعي خلال العام الدراسي.
  • جهزت مختبراتنا التدريسية وفق أحدث التقنيات الطبية المتطورة وبأحدث الأجهزة والمعدات والأدوات الطبية بصورة مماثلة لتلك المختبرات التي توجد في أرقى المستشفيات بالمملكة.

التخصصات الفرعية

  • علم الأحياء المجهرية
  • أمراض الدم/أمراض الدم المناعية
  • الكيمياء الحيوية
  • علم الأمراض/علم الأنسجة

االفرص الوظيفية

لقد زاد الطلب على أخصائيي علوم المختبرات الإكلينيكية في الآونة الأخيرة ، ومع النمو المطرد للحاجة إلي كوادر مؤهلة بشكل جيد في المستقبل،ومع التوقع من إزدياد الطلب ليكون فوق المتوسط بالنسبة لجميع المهن، فإن علوم المختبرات الإكلينيكية يوفر الأمان الوظيفي بدرجة عالية وذلك بتزويد الخريجين بالفرص الوظيفية المختلفة في مجالات الصحة، والتعليم، والإدارة، و مراكز البحوث العلمية

يتم إعداد الخريجين للعديد من الوظائف الجاذبة والصعبة والحيوية ترقى لطموحاتهم ومؤهلاتهم العلمية للعمل في مجالات متعددة مثل:

  • علم الأحياء المجهرية
  • أمراض الدم/أمراض الدم المناعية
  • الكيمياء الحيوية
  • علم الأمراض/علم الأنسجة

جميع الخطط الدراسية المعمول بها في جميع تخصصات الكلية معتمدة من الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي و مقام وزارة التعليم العالي.

الخطة الدراسية