مختبرات طبية


مختبرات العلوم الطبية الأساسية

تتميز مختبرات العلوم الطبية الأساسية بتوفير عديد من الأدوات الطبية التعليمية الحديثة التي تفي بأكثر من غرض لجمع وتقدير البيانات وتحليلها . وتهدف مختبرات العلوم الطبية الأساسية إلى تنمية مدارك وقدرات الطالب معمليًا وتهيئته للتطبيق العملي على أكمل وجه عند التحاقه بالمؤسسات العلاجية والمستشفيات . وتقوم مختبرات العلوم الطبية الأساسية بالتدريب العملي للمقررات الدراسية الخاصة بعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء العامة والكيمياء الحيوية ومقرر الأحياء وعلم الفيزياء. ويتوفر بتلك المختبرات كل ماهو ضروري من الأدوات و الأجهزة المعملية والمواد والتي قد تم اختبارها لكي تتناسب مع احتياجات الطالب، وتفي بمتطلبات الدروس العلمية والتدريبية .

وعلى سبيل المثال وليس الحصر : أجهزة رسم أو تخطيط القلب, والمواد الطبية لدراسة مجاميع الدم, والأجهزة الدقيقة للقياسات النوعية والكمية الخاصة بالتحليل الكيميائي وتجارب الفيزياء .

وقد صُممت مختبرات العلوم الطبية الأساسية لاستيعاب من 15 إلى 20 طالب (لا أكثر) في كل جلسة معملية. من جهة أخرى أُنشئت المعامل بسعة مناسبة و زُوِّدت بطاولات و كراسي مناسبة للطلاب، وكذلك زودت بغرف لطرد الغازات و الأبخرة .

لقد تم الاهتمام بوسائل الشرح والعرض أسوة ببقية المختبرات؛ فزودت المعامل بالسبورة الذكية المناسبة لعرض البيانات, كذلك أُلحق بالمعامل مرافق مياه و أحواض عميقة ملائمة لكل التجارب المعملية .

ويقوم كل مشرف على العملي بمتابعة تجارب الطلاب و تقييمها في صورة تقارير يقوّمها الطالب في نهاية العملي بدون ذكر اسم التجربة و طريقة العمل والنتائج و تفسير هذه النتائج .

الجوالات و الأكل و الشرب و غير ذلك غير مسموح به داخل المختبرات .

اقرأ أكثر

التكنولوجيا الطبية الحيوية

لدى قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية مختبر يحتوي على عدة وحدات كما يلي:

  • سبع مجموعات من لوحات المحاكاة. وكل مجموعة يمكنها القيام بمحاكاة متعددة لوظائف التكنلوجيا الطبية مثل تخطيط القلب، وتخطيط الدماغ, وقياس كهربية العضل, وقياس الضغط ...إلخ.
  • معدات محاكاة وتحليل السلامة.
  • مجموعات إلكترونية (لوحات اختبار، مولدات الطاقة، مجموعة رسم الذبذبات، مولدات وظيفية، جهاز رقمي متعدد المهام، محطة لحام).
  • أجهزة التهوية الميكانيكية
  • جهاز محاكي اشعة

ويستخدم هذا المختبر لتقديم بعض مقررات التكنولوجيا الطبية الحيوية كمقررالإلكترونيات الطبية الحيوية ومقرر القياسات البيولوجية الطبية، حيث يتم تدريب الطلاب وتعليمهم أساسيات الإلكترونيات والقياسات. وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم هذا المختبر لتدريس مقرر "معالجة الإشارات الطبية الحيوية" لتعليم الطلاب المقومات الأساسية لمعالجة الإشارات، تخطيط الدماغ، تخطيط القلب، قياس كهربية العضل والتنفس الآلي و مقررات التصوير الطبي.

ويسعى القسم لتطوير المختبر بتوفير أجهزة إضافية سعيا وراء تعريف الطلاب على أنواع عدة من الأجهزة الطبية.

اقرأ أكثر

علوم المختبرات الإكلينيكية

يقوم مختبرعلوم المختبرات الإكلينيكية بإجراء التشخيصات المختبرية والفحوصات الضرورية؛ وفقا لأحدث التقنيات المختبرية؛ لتزويد الطلاب والطالبات بالمعلومات الأساسية التي تساعدهم على التشخيص الدقيق ووضع الخطة العلاجية المناسبة ومتابعة الحالة الصحية للمريض.

وتشمل مختبرات "علوم المختبرات الإكلينيكية" تخصصات مختلفة ويمكن تقسيمها إلى أربعة مختبرات رئيسة هي: علم الأحياء الدقيقة الطبية، والكيمياء الحيوية السريرية، وأمراض الدم ونقل الدم، وعلم الأنسجة وعلم الأمراض.

وتحتوي مختبرات القسم على معدات حديثة ذات جودة عالية، بالإضافة إلى المستلزمات المختبرية الضرورية لإجراء الفحوصات، بما في ذلك الأدوات الزجاجية، والمجاهر، وجهاز قياس الطيف الضوئي، وموازين إلكترونية، وأجهزة التحاليل المخبرية، وكابينة السلامة البيولوجية، وجهاز التحضين للعينات،.. وجميع معدات الوقاية الشخصية للوقاية من مخاطر انتقال العدوى. وتستوعب مختبرات القسم ما يقارب العشرين طالباً في وقت واحد، وتم تجهيز كل مختبر بكراسي مريحة، جهاز العرض المرئي. ووحدة تحكم أجهزة التكييف. وأحواض تصريف طبية.

اقرأ أكثر

العناية بصحة الأسنان

تم تجهيز قسم العناية بصحة الأسنان بعشر عيادات متميزة ومختبر فانتوم مزود بخمسة عشر وحدة. تساعد هذه المعدات على تدريب وتأهيل الطلاب لتقديم الرعاية الصحية في مجال رعاية صحة الفم والأسنان بجودة وكفاءة مهنية وعلمية عالية.

يركز قسم العناية بصحة الأسنان، عادة، على التقنيات المتقدمة في مجال النظافة الصحية الفموية إذ يقوم بإجرائها كوادر صحية متمرسة ، وتشمل هذه التقنيات الإجراءات العلاجية الوقائية قبل استفحال المرض، وإزالة الرواسب الجيرية، وعلاج جذور الأسنان للمرضى الذين يعانون من أمراض اللثة، والتصوير الإشعاعي المطلوب ، وعمل تلبيسات الأسنان، وإعطاء الفلورايد الموضعي، وتقديم برامج التوعية عن صحة ورعاية الفم والأسنان.

اقرأ أكثر

الخدمات الطبية الطارئة

تقدم كلية العناية الطبية برنامجاً تدريبياً مكثفاً في مجال الخدمات الطبية الطارئة والرعاية الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى. وحالياً، يحتوى القسم على سبعة معامل تسمى أيضا بمراكز تعليم المهارات، إذ توجد أربع مختبرات في جناح الطلاب وثلاث مختبرات في جناح الطالبات. ويقوم كل مختبر بتدريب طلاب وطالبات يتراوح أعدادهم بين 20-30 في وقت واحد.

وقد تم تجهيز هذه المعامل بأحدث أجهزة المحاكاة للجنس البشري؛ على سبيل المثال: أجهزة المحاكاة للجنس البشري الخاص بالنزيف ، الإنعاش القلبي المتقدم، الإصابات، الحروق مع معداته، أجهزة المحاكاة الخاصة بالأطفال، وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي. إضافة إلى ذلك، تستخدم المعامل لتدريب الطلاب على كيفية إجراء تقييم لحالة المريض وإجراء الإنعاش والتدريب على التعامل مع الولادات الطبيعية. وقد زودت المعامل بجهار العرض المرئي ، وبصرف النظر عن الدروس العملية، فإن المعمل يستخدم أيضا كقاعة محاضرات خصوصا عندما يود المحاضر شرح طرق تشغيل المعدات والآلات.

علاوة على ذلك يضم قسم الطوارئ سيارة إسعاف هيدروليكية مجهزة بأحدث التفنيات الخاصة بالتدريب على الحالات الطارئة والإصابات وكيفية إنقاذ المصابين من المركبات والتعامل معهم.

إن الهدف من هذه المهام التدريبية هو تقديم سيناريوهات مشابهة للحقيقة إذ يراقب المشرف طلابه وهم يؤدون مهام وبرتوكولات الرعاية الطبية الإسعافية عملياً في بيئة تشابه الواقع، ويساعدهم هذا في إثراء تجربة التدريب. إن نظام تسجيل مهام التدريب بالكاميرا الرقمية يتيح للطلاب إمكانية مراجعة عملهم على الشاشة.

اقرأ أكثر

تكنولوجيا الطب النووي

تم تجهيز مختبر قسم تكنولوجيا الطب النووي بكلية العناية الطبية بكافة الأجهزة اللازمة لتدريب الطلاب على تقنيات الطب النووي لاكتساب مستوى عال من المعارف والممارسات العملية التطبيقية. ويشمل المختير ما يلي:

  • (جاما) كاميرا حديثة مزودة بخمس حواسيب لمعالجة الصور الطبية.
  • مختبر الطب النووي الحار مع كافة المكونات المطلوبة والأجهزة.
  • إقامة شراكات مع المستشفيات والمراكز الطبية ذوي الكفاءات العالية في مجال الطب النووي لتدريب الطلاب خلال فترة دراستهم وخلال سنة الامتياز.

اقرأ أكثر

علوم التمريض

تم تجهيز مختبرات مهارات التمريض بكلية العناية الطبية بمختلف المعدات والأجهزة الضرورية التي تسهم في إعداد وتدريب الطلاب على المهارات التمريضية اللازمة. ومنذ إنشاء القسم أعدت مختبرات التمريض بمجسمات للتدريب على تمريض صحة الأم وحديثي الولادة ، وتمريض صحة الأطفال، ومهارات التقييم الصحي، وتمريض صحة البالغين وكبار السن.

تتوافر في مختبرات مهارات التمريض كافة المواد والمعدات المطلوبة للتدريب على أساسيات علوم التمريض. وتشمل هذه المعدات ذراع التدريب الوريدي، ومحاكاة تركيب الحقن الوريدية ، ومقاييس الحرارة الرقمية والزئبقية، وأجهزة قياس ضغط الدم الرقمية والزئبقية. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز مختبرات التمريض تجهيزا كاملا بمعدات أخرى، بما في ذلك الحقن الشرجية، ومجسمات لمختلف أعضاء الجسم البشري، ونقالات وأسرة كهربائية، وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي، ودمى محاكاة الإنعاش القلبي الرئوي، والأدوات الجراحية وكذلك المستلزمات الطبية الغير قابلة للاستخدام لأكثر من مرة.

ويتسع مختبر التمريض لـ 15 طالبا في وقت واحد، وقد زود المختبر بكراسي مريحة للطالب، وجهاز العرض المرئي.

اقرأ أكثر

العلوم الإشعاعية

يستخدم الطالب (أخصائي الأشعة مستقبلًا) في مختبر الأشعة السينية أو التصوير الشعاعي، جرعات صغيرة جداً من الأشعة المؤينة العادية أو المقطعية لإنتاج الصور الإشعاعية للهياكل الداخلية للجسم. وتعدُّ الأشعة السينية من أهم أدوات التشخيص وأقدمها أكثرها استخداماً في التصوير الطبي. وكثيراً ما يستخدم التصوير الطبي للمساعدة في تشخيص كسور العظام، والبحث عن الإصابة أو العدوى، وتحديد موقع الأجسام الغريبة في الأنسجة اللينة.

اقرأ أكثر

العلاج التنفسي

تصنف مرافق مختبرات الرعاية التنفسية إلى ثلاث فئات منفصلة:

  1. المهارات الأساسية للمختبرات مجهزة، بدمى بالإضافة إلى الأدوات اللازمة التي تعين الطلاب لاكتساب المهارات السريرية الأساسية.
  2. يحتوي مختبر التنفس الآلي على أحدث المعدات المستخدمة في مجال الرعاية التنفسية، كجهاز التنفس الآلي، من نوع سيرفو-آي من شركة ماكيه للاستخدام في الحالات الحرجة، وجهاز التهوية اللا تداخلي للتنفس الصناعي من نوع - RespironicsV60 ( RespironicsV60 (Noninvasive الذي يستخدم عادة في رعاية الحالات الحادة أو الحرجة. علاوة على ذلك، يحتوي المختبر على معدات إضافية تستخدم في التشخيص ومتابعة المرضى المصابين بأمراض خطيرة مثل جهاز تحليل غازات الدم من نوع آي – ستات (( i-Stat Blood Gas Analyzer.
  3. مركز المحاكاة: يقوم هذا المرفق بعمل محاكاة لظروف العمل الحقيقية من محاكاة للمرضى و الحالات المرضية باستخدام معدات متخصصة للغاية يسمح للطلاب بالعمل كفريق واحد في مجال رعاية المرضى. ويعد مركز المحاكاة الأول من نوعه في مجال "العلاج التنفسي" على مستوى المملكة.

اقرأ أكثر