العلوم الإشعاعية

الدرجة العلمية: درجة البكالوريوس

المسمى الوظيفي: أخصائي أشعة

نظرة عامة

يقوم أخصائيو الأشعة في المستشفى بتشخيص وعلاج المرضى باستخدام التصوير الإشعاعي، وشرح الإجراءات اللازمة للمرضى وإعداد وتهيئة المرضى للفحوصات الضرورية، وإجراء تلك الفحوصات باتباع إجراءات الأمان الإشعاعي. كذلك يقوم أخصائيو الأشعة في المستشفى بمراقبة المرضى بعناية تامة وتحميض وتحليل الصور الإشعاعية باستخدام برامج متقدمة بالكمبيوتر، وصيانة وتشغيل معدات متخصصة. يقوم أيضا أخصائيو الأشعة بالتأكد من إعداد وعمل كافة أجهزة التصوير الإشعاعي كالتصوير المقطعي (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير الشعاعي للثدي.

يعمل برنامج قسم العلوم الإشعاعية، بكلية العناية الطبية، على إعداد رواد لتكنولوجيا المستقبل بهدف المضي قدما فى اتجاه الاستخدام الأمثل لعلم الوقاية الإشعاعية، وكذلك توفير بيئة مناسبة ترعى تطوير الطلاب والخريجين لإحراز التقدم في حياتهم المهنية كقادة قادرين على تطوير أنفسهم، ويكونوا في إتصال دائم وباستمرارمع الكلية. تعتمد خطة قسم العلوم الإشعاعية على عدد من المحاور والمبادرات الطموحة التي تدفع نحو صقل مهارات الطالب من أجل إعداده للانضمام إلى مجال العمل الحقيقي بعد الحصول على أعلى مستوى من التدريب وفي المختبرات العملية أثناء دراسته.

تم صياغة وتحديث رؤية ورسالة وقيم قسم العلوم الإشعاعية علي ضوء الرؤية والرسالة والمستهدفات بكلية العناية الطبية.

تعتمد الخطة الاستراتيجية لقسم "العلوم الإشعاعية" على العديد من المحاور والرؤية الأساسية والمبادرات الطموحة التي تدفع الاتجاهات الأكاديمية نحو تحقيق أرفع المستويات مقارنة بالتخصصات المناظرة على الصعيد المحلي والدولي، وذلك بصقل المهارات التي تمكن الطلاب من الالتحاق بمجال العمل الحقيقي في مجال تخصصهم بعد الحصول على أعلى مستوى من التدريب الحقلي بالمستشفيات وأيضا في المختبرات للتطبيق والمحاكاة أثناء دراستهم ومن ثم الالتحاق بالدراسات العليا لترقية وتحديث مهاراتهم و قدراتهم من خلال التدريب والتعليم المستمر.

الأهداف

  • إعداد خريجين ذوي كفاءة عالية في المجال المعرفي والفكري ومهارات التوافق العضلي العصبي، وسلوك التفاعل الفعال في مجالات تعلم التشخيص الطبي.
  • تقديم أعلى مستوى من الجودة في التعليم السريري للعلوم الإشعاعية في بيئة تعليمية محفزة يعززها التفكير النقدي وتشجع على القيادة المهنية، ويحث على إجراء البحوث، وغرس وترسيخ القيم الأخلاقية النبيلة وتقدير التنوع البشري.
  • تعزيز المفاهيم الأساسية والقدرة على إجراء البحوث في مجال العلوم الإشعاعية.
  • العمل كمتخصص ذي قدرة على المعاونة لإجراء وإتمام الفحوصات المناسبة وقراءة وتفسير صور الأشعة الناتجة، واستخدام النتائج المستخلصة في التشخيص.
  • التعاطي مع علاج الأمراض عن طريق الإشعاع (علم الأورام الإشعاعي) أو تدخلات جراحية صغيرة بواسطة الصورالموجهة لمنطقة العلاج (الأشعة التداخلية).
  • ربط نتائج الصور الطبية مع الفحوصات الأخرى.
  • التوصية بإجراء فحوصات إضافية مناسبة أو علاجات عند الضرورة والتشاور مع الأطباء المحال إليهم الحالة.
  • توجيه فنيي الأشعة (الأفراد الذين يقومون بتشغيل المعدات) لتطبيق الإجراءات السليمة حسب نوعية الفحوصات المطلوبة.

الرؤية

إعداد رواد لتكنولوجيا المستقبل عن طريق توفير بيئة حاضنة ومحفزة لتنمية مهارات وقدرات الطالب والخريج للتقدم في الحياة المهنية كقادة قادرين على تطوير أنفسهم، ومتواصلين مع الكلية على الدوام.

الرسالة

  • الإفادة من الخبرات المؤهلة بقسم العلوم الإشعاعية والتواصل مع المجتمع الطبي داخل وخارج المملكة بهدف التطوير المستمر للبرامج الأكاديمية والتطبيقية والسريرية والتدريبية.
  • تنظيم الفعاليات والأنشطة العلمية وإثراء القسم بالدراسات المستقبلية القابلة للتطبيق لتحقيق تنمية ذات سمعة رفيعة محلياً ودوليا، من خلال التنسيق بين جميع اللجان المعينة بالقسم
  • الحفاظ على قدرات كافة الكوادر في قسم "العلوم الإشعاعية"، في مستوى متميز من الأداء بشكل متناغم ومستمر من خلال الطرق المنهجية الحديثة.
  • تقييم مخرجات التعلم بتقنيات الرصد المتقدمة ضمانا لاستمرار ارتفاع معدل الأداء من خلال التقييم الذاتي والمراجعة الدورية في جميع الأوقات.
  • لتأكد من تطابق البرامج الأكاديمية، العملية، السريرية والتدريبية مع المعايير المتبعة في العالم وكذلك معايير الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي.
  • المساهمة في النهوض بالخدمات الصحية وتطبيقها على المجتمع السعودي من خلال إعداد الإخصائيين المؤهلين مع القدرة على المنافسة دوليا في المهن الطبية، وتوفير بيئة تشجع على التعلم والإبداع، و إعداد البحوث العلمية التي تسهم في بناء مجتمع قائم على المعرفة.

جميع الخطط الدراسية المعمول بها في جميع تخصصات الكلية معتمدة من الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي و مقام وزارة التعليم العالي.

الخطة الدراسية