عزيزي الطالب،

تحرص كلية العناية الطبية على إيجاد بيئة أكاديمية صحية متميزة، تقوم على أساس الاحترام والتعاون بين أفرادها، من خلال التزام منسوبيها باللوائح والضوابط والإجراءات التي تنظم تعاملاتها من أجل تعزيز العملية التعليمية ؛

و لذلك ينبغي على الطالب الجامعي الامتثال للتعليمات السلوكية التالية:

  1. عدم القيام بفعل يخل بالآداب العامة، والسلوك الحسن.
  2. عدم تزوير أو إساءة استخدام أية معلومات في الوثائق الرسمية للكلية أو موقعها الإلكتروني.
  3. عدم التعرض للغش، أو الانتحال، أو غيرها من أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية. إن مصطلح "الغش"، يتضمن نسخ الواجبات المنزلية من طالب آخر، أو النقل من الكتب أو غيرها من المذكرات أو الملخصات، أو النظر إلى الجار أو التحدث معه أو نقل أجوبة طالب آخر أثناء الامتحان، أو إعطاء معلومات الواجب لطالب آخر ليتم نسخها والإيهام بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفاده خلال دراسته لهذه المادة، أو إعطاء أو بيع أعمال فصل دراسي، أو تقريراً أو مشروعاً أو غيرها من المواد المكتوبة الخاصة لطالب آخر.
  4. الالتزام بحضور المحاضرات في مواعيدها، و كل طالب يتأخر أكثر من عشر دقائق يعدّ غائباً .
  5. المثابرة على الدراسة والمشاركة الفاعلة في المحاضرات .
  6. الالتزام بتسليم الواجبات في المواعيد المحددة لذلك، وتلافي التأخير الذي قد يؤدي إلى خصم درجات.
  7. الالتزام بمواعيد الاختبارات الدورية و الشهرية والنهائية ، لتحاشي أي تدني في التقدير النهائي للمقرر.
  8. إغلاق الجوال وعدم استخدامه داخل القاعات الدراسية بتاتاً وعدم إساءة استخدامه خارج القاعات الدراسية، وأي إساءة في الاستخدام ستؤدي إلى اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة نظاماً .
  9. الامتثال بتدابير وقواعد السلامة داخل القاعات الدراسية أو المختبرات و المحافظة على الأدوات والأجهزة واستخدامها بأمان وبشكل مناسب.
  10. المحافظة على الممتلكات الشخصية بإيداعها في الصناديق المخصصة لذلك ولا تتحمل الكلية مسؤولية فقدانها.
  11. عدم إستخدام الحاسب الشخصي المحمول إلا للأغراض الأكاديمية و خلاف ذلك سيؤدي إلى مصادرته نظاماً.
  12. عدم إساءة استعمال مرافق الكلية و ملحقاتها ومحتوياتها كما تُمنع الكتابة على الجدران والكراسي والطاولات ، أو تشويه إعلانات الكلية أو لافتاتها.
  13. المحافظة على نظافة القاعات الدراسية والحرم الجامعي بشكل عام.
  14. الالتزام بالقيم الجامعية وآداب التعامل مع الزملاء، والموظفين، و أعضاء هيئة التدريس بالكلية و كل من يخالف ذلك سوف يخضع للإجراءات التأديبية.
  15. متابعة الإعلانات على اللوحات الحائطية وموقع الكلية الإلكتروني والموقع الإلكتروني الرسمي للطالب.
  16. على جميع الطلاب كافة التفرغ للتحصيل العلمي ومن يقوم بأي عمل يؤدي إلى اضطراب نظام الكلية ، أو إثارة شغب بين الطلاب سوف يطوى قيده ولن يسمح له بالدخول إلى حرم الكلية مرة أخرى.

أي انتهاكات للأنظمة واللوائح و التعليمات الخاصة بالكلية سوف يخضع الطالب إلى الإجراءات التأديبية التالية:

  1. يقدم للطالب إنذار رسمي مكتوب، وعلى ضوئه يقوم الطالب بعمل تعهد مكتوب بعدم تكرارالمخالفة مرة أخرى.
  2. تكليف الطالب بأداء بعض الأعمال الخدمية أو الاجتماعية أو حضور الدورات التدريبية داخل الجامعة أو خارجها بما لا يتجاوز مدة شهر.
  3. الحرمان لمدة فصل دراسي أو فصلين دراسيين من ممارسة نشاط أو أكثر من الأنشطة الطلابية التي ارتكب الطالب المخالفة أثناء ممارستها.
  4. إلغاء تسجيل الطالب في مقرر واحد أو أكثر.
  5. اعتبار الطالب راسباً في مقرر أو أكثر (أو في جميع المقررات) في الفصل الدراسي الذي ارتكب فيه المخالفة.
  6. الحرمان من التمتع من بعض الامتيازات والمزايا الجامعية.
  7. إيقاف الطالب مؤقتاً عن الدراسة بالجامعة لفصل دراسي أو فصلين دراسيين، ولا يسمح له بالانضمام إلى أي كلية أخرى (طالب زائر)، كما لا يسمح له بتحويل أي مقررات.
  8. عدم منح وثائق التخرج أو الشهادات العلمية أو الوثائق غير الأكاديمية المرتبط الحصول عليها بعملية تزوير أو احتيال أو غش.
  9. يحق للكلية إيقاف أي طالب عن الدراسة دون ذكر الأسباب إذا كانت المصلحة العامة تستدعي ذلك .وإذا ما تقدم الطالب بشكوى للجهات العليا ، فيحق للكلية حينئذٍ بيان سبب الإيقاف دفاعاً عن حقوقها.
  10. الفصل النهائي من الكلية.
  11. ولتعلم عزيزي الطالب ، أن وزارة التعليم العالي والمسؤولين في الجهات العليا قد وضعوا ثقتهم في الكلية لالتزامها بالأنظمة العامة والخاصة التي تضمن سير العمل بصورة مرضية في بيئة تعليمية صحية. و الكلية حريصة كل الحرص على تقديم ما في وسعها لتعزيز وإنجاز العملية التعليمية والأكاديمية والتربوية ، معتمداً اعتماداً كلياً على الانضباط و التقيد بالقيم الجامعية والسعي الحثيث لاكتساب المعرفة الكافية والمهارات التقنية المتقدمة ، بما يخدم المجتمع والوطن وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين. وليكن في حسبانك - عزيزي الطالب - أن خريج الكلية يقدم خدمة إنسانية راقية من خلال تعامله مع المرضى ، وهذا يتطلب منه أن يتحلى بالأخلاق المهنية العالية من تواضع ورحمة ولباقة ، وكل ذلك لن يتحقق إلا من خلال إيجاد بيئة علمية وأكاديمية وفق نظام واضح ودقيق يكفل للطالب أن يكتسب الانضباط ويتسلح بالعلم المفيد النافع.

المفيد النافع.

و الله ولي التوفيق،

وعليه آقر انا الطالب .................................................... حامل هوية رقم

...................................... بأنني قد اطلعت على الميثاق الأكاديمي و الأدبي .

التوقيع : ..........................................التاريخ:....................

Download