مختبرات طبية


مختبرات العلوم الطبية الأساسية

تتميز مختبرات العلوم الطبية الأساسية بتوفير عديد من الأدوات الطبية التعليمية الحديثة التي تفي بأكثر من غرض لجمع وتقدير البيانات وتحليلها . وتهدف مختبرات العلوم الطبية الأساسية إلى تنمية مدارك وقدرات الطالب معمليًا وتهيئته للتطبيق العملي على أكمل وجه عند التحاقه بالمؤسسات العلاجية والمستشفيات . وتقوم مختبرات العلوم الطبية الأساسية بالتدريب العملي للمقررات الدراسية الخاصة بعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء العامة والكيمياء الحيوية ومقرر الأحياء وعلم الفيزياء. ويتوفر بتلك المختبرات كل ماهو ضروري من الأدوات و الأجهزة المعملية والمواد والتي قد تم اختبارها لكي تتناسب مع احتياجات الطالب، وتفي بمتطلبات الدروس العلمية والتدريبية .

وعلى سبيل المثال وليس الحصر : أجهزة رسم أو تخطيط القلب, والمواد الطبية لدراسة مجاميع الدم, والأجهزة الدقيقة للقياسات النوعية والكمية الخاصة بالتحليل الكيميائي وتجارب الفيزياء .

وقد صُممت مختبرات العلوم الطبية الأساسية لاستيعاب من 15 إلى 20 طالب (لا أكثر) في كل جلسة معملية. من جهة أخرى أُنشئت المعامل بسعة مناسبة و زُوِّدت بطاولات و كراسي مناسبة للطلاب، وكذلك زودت بغرف لطرد الغازات و الأبخرة .

لقد تم الاهتمام بوسائل الشرح والعرض أسوة ببقية المختبرات؛ فزودت المعامل بالسبورة الذكية المناسبة لعرض البيانات, كذلك أُلحق بالمعامل مرافق مياه و أحواض عميقة ملائمة لكل التجارب المعملية .

ويقوم كل مشرف على العملي بمتابعة تجارب الطلاب و تقييمها في صورة تقارير يقوّمها الطالب في نهاية العملي بدون ذكر اسم التجربة و طريقة العمل والنتائج و تفسير هذه النتائج .

الجوالات و الأكل و الشرب و غير ذلك غير مسموح به داخل المختبرات .

اقرأ أكثر

التكنولوجيا الطبية الحيوية

لدى قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية مختبر يحتوي على عدة وحدات كما يلي:

  • سبع مجموعات من لوحات المحاكاة. وكل مجموعة يمكنها القيام بمحاكاة متعددة لوظائف التكنلوجيا الطبية مثل تخطيط القلب، وتخطيط الدماغ, وقياس كهربية العضل, وقياس الضغط ...إلخ.
  • معدات محاكاة وتحليل السلامة.
  • مجموعات إلكترونية (لوحات اختبار، مولدات الطاقة، مجموعة رسم الذبذبات، مولدات وظيفية، جهاز رقمي متعدد المهام، محطة لحام).
  • أجهزة التهوية الميكانيكية
  • جهاز محاكي اشعة

ويستخدم هذا المختبر لتقديم بعض مقررات التكنولوجيا الطبية الحيوية كمقررالإلكترونيات الطبية الحيوية ومقرر القياسات البيولوجية الطبية، حيث يتم تدريب الطلاب وتعليمهم أساسيات الإلكترونيات والقياسات. وبالإضافة إلى ذلك، يستخدم هذا المختبر لتدريس مقرر "معالجة الإشارات الطبية الحيوية" لتعليم الطلاب المقومات الأساسية لمعالجة الإشارات، تخطيط الدماغ، تخطيط القلب، قياس كهربية العضل والتنفس الآلي و مقررات التصوير الطبي.

ويسعى القسم لتطوير المختبر بتوفير أجهزة إضافية سعيا وراء تعريف الطلاب على أنواع عدة من الأجهزة الطبية.

اقرأ أكثر

علوم المختبرات الإكلينيكية

يقوم مختبرعلوم المختبرات الإكلينيكية بإجراء التشخيصات المختبرية والفحوصات الضرورية؛ وفقا لأحدث التقنيات المختبرية؛ لتزويد الطلاب والطالبات بالمعلومات الأساسية التي تساعدهم على التشخيص الدقيق ووضع الخطة العلاجية المناسبة ومتابعة الحالة الصحية للمريض.

وتشمل مختبرات "علوم المختبرات الإكلينيكية" تخصصات مختلفة ويمكن تقسيمها إلى أربعة مختبرات رئيسة هي: علم الأحياء الدقيقة الطبية، والكيمياء الحيوية السريرية، وأمراض الدم ونقل الدم، وعلم الأنسجة وعلم الأمراض.

وتحتوي مختبرات القسم على معدات حديثة ذات جودة عالية، بالإضافة إلى المستلزمات المختبرية الضرورية لإجراء الفحوصات، بما في ذلك الأدوات الزجاجية، والمجاهر، وجهاز قياس الطيف الضوئي، وموازين إلكترونية، وأجهزة التحاليل المخبرية، وكابينة السلامة البيولوجية، وجهاز التحضين للعينات،.. وجميع معدات الوقاية الشخصية للوقاية من مخاطر انتقال العدوى. وتستوعب مختبرات القسم ما يقارب العشرين طالباً في وقت واحد، وتم تجهيز كل مختبر بكراسي مريحة، جهاز العرض المرئي. ووحدة تحكم أجهزة التكييف. وأحواض تصريف طبية.

اقرأ أكثر

العناية بصحة الأسنان

تم تجهيز قسم العناية بصحة الأسنان بعشر عيادات متميزة ومختبر فانتوم مزود بخمسة عشر وحدة. تساعد هذه المعدات على تدريب وتأهيل الطلاب لتقديم الرعاية الصحية في مجال رعاية صحة الفم والأسنان بجودة وكفاءة مهنية وعلمية عالية.

يركز قسم العناية بصحة الأسنان، عادة، على التقنيات المتقدمة في مجال النظافة الصحية الفموية إذ يقوم بإجرائها كوادر صحية متمرسة ، وتشمل هذه التقنيات الإجراءات العلاجية الوقائية قبل استفحال المرض، وإزالة الرواسب الجيرية، وعلاج جذور الأسنان للمرضى الذين يعانون من أمراض اللثة، والتصوير الإشعاعي المطلوب ، وعمل تلبيسات الأسنان، وإعطاء الفلورايد الموضعي، وتقديم برامج التوعية عن صحة ورعاية الفم والأسنان.

اقرأ أكثر

الخدمات الطبية الطارئة

تقدم كلية العناية الطبية برنامجاً تدريبياً مكثفاً في مجال الخدمات الطبية الطارئة والرعاية الحرجة في مرحلة ما قبل المستشفى. وحالياً، يحتوى القسم على سبعة معامل تسمى أيضا بمراكز تعليم المهارات، إذ توجد أربع مختبرات في جناح الطلاب وثلاث مختبرات في جناح الطالبات. ويقوم كل مختبر بتدريب طلاب وطالبات يتراوح أعدادهم بين 20-30 في وقت واحد.

وقد تم تجهيز هذه المعامل بأحدث أجهزة المحاكاة للجنس البشري؛ على سبيل المثال: أجهزة المحاكاة للجنس البشري الخاص بالنزيف ، الإنعاش القلبي المتقدم، الإصابات، الحروق مع معداته، أجهزة المحاكاة الخاصة بالأطفال، وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي. إضافة إلى ذلك، تستخدم المعامل لتدريب الطلاب على كيفية إجراء تقييم لحالة المريض وإجراء الإنعاش والتدريب على التعامل مع الولادات الطبيعية. وقد زودت المعامل بجهار العرض المرئي ، وبصرف النظر عن الدروس العملية، فإن المعمل يستخدم أيضا كقاعة محاضرات خصوصا عندما يود المحاضر شرح طرق تشغيل المعدات والآلات.

علاوة على ذلك يضم قسم الطوارئ سيارة إسعاف هيدروليكية مجهزة بأحدث التفنيات الخاصة بالتدريب على الحالات الطارئة والإصابات وكيفية إنقاذ المصابين من المركبات والتعامل معهم.

إن الهدف من هذه المهام التدريبية هو تقديم سيناريوهات مشابهة للحقيقة إذ يراقب المشرف طلابه وهم يؤدون مهام وبرتوكولات الرعاية الطبية الإسعافية عملياً في بيئة تشابه الواقع، ويساعدهم هذا في إثراء تجربة التدريب. إن نظام تسجيل مهام التدريب بالكاميرا الرقمية يتيح للطلاب إمكانية مراجعة عملهم على الشاشة.

اقرأ أكثر

تكنولوجيا الطب النووي

تم تجهيز مختبر قسم تكنولوجيا الطب النووي بكلية العناية الطبية بكافة الأجهزة اللازمة لتدريب الطلاب على تقنيات الطب النووي لاكتساب مستوى عال من المعارف والممارسات العملية التطبيقية. ويشمل المختير ما يلي:

  • (جاما) كاميرا حديثة مزودة بخمس حواسيب لمعالجة الصور الطبية.
  • مختبر الطب النووي الحار مع كافة المكونات المطلوبة والأجهزة.
  • إقامة شراكات مع المستشفيات والمراكز الطبية ذوي الكفاءات العالية في مجال الطب النووي لتدريب الطلاب خلال فترة دراستهم وخلال سنة الامتياز.

اقرأ أكثر

علوم التمريض

تم تجهيز مختبرات مهارات التمريض بكلية العناية الطبية بمختلف المعدات والأجهزة الضرورية التي تسهم في إعداد وتدريب الطلاب على المهارات التمريضية اللازمة. ومنذ إنشاء القسم أعدت مختبرات التمريض بمجسمات للتدريب على تمريض صحة الأم وحديثي الولادة ، وتمريض صحة الأطفال، ومهارات التقييم الصحي، وتمريض صحة البالغين وكبار السن.

تتوافر في مختبرات مهارات التمريض كافة المواد والمعدات المطلوبة للتدريب على أساسيات علوم التمريض. وتشمل هذه المعدات ذراع التدريب الوريدي، ومحاكاة تركيب الحقن الوريدية ، ومقاييس الحرارة الرقمية والزئبقية، وأجهزة قياس ضغط الدم الرقمية والزئبقية. بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز مختبرات التمريض تجهيزا كاملا بمعدات أخرى، بما في ذلك الحقن الشرجية، ومجسمات لمختلف أعضاء الجسم البشري، ونقالات وأسرة كهربائية، وأجهزة الإنعاش القلبي الرئوي، ودمى محاكاة الإنعاش القلبي الرئوي، والأدوات الجراحية وكذلك المستلزمات الطبية الغير قابلة للاستخدام لأكثر من مرة.

ويتسع مختبر التمريض لـ 15 طالبا في وقت واحد، وقد زود المختبر بكراسي مريحة للطالب، وجهاز العرض المرئي.

اقرأ أكثر

العلوم الإشعاعية

يستخدم الطالب (أخصائي الأشعة مستقبلًا) في مختبر الأشعة السينية أو التصوير الشعاعي، جرعات صغيرة جداً من الأشعة المؤينة العادية أو المقطعية لإنتاج الصور الإشعاعية للهياكل الداخلية للجسم. وتعدُّ الأشعة السينية من أهم أدوات التشخيص وأقدمها أكثرها استخداماً في التصوير الطبي. وكثيراً ما يستخدم التصوير الطبي للمساعدة في تشخيص كسور العظام، والبحث عن الإصابة أو العدوى، وتحديد موقع الأجسام الغريبة في الأنسجة اللينة.

اقرأ أكثر

العلاج التنفسي

تصنف مرافق مختبرات الرعاية التنفسية إلى ثلاث فئات منفصلة:

  1. المهارات الأساسية للمختبرات مجهزة، بدمى بالإضافة إلى الأدوات اللازمة التي تعين الطلاب لاكتساب المهارات السريرية الأساسية.
  2. يحتوي مختبر التنفس الآلي على أحدث المعدات المستخدمة في مجال الرعاية التنفسية، كجهاز التنفس الآلي، من نوع سيرفو-آي من شركة ماكيه للاستخدام في الحالات الحرجة، وجهاز التهوية اللا تداخلي للتنفس الصناعي من نوع - RespironicsV60 ( RespironicsV60 (Noninvasive الذي يستخدم عادة في رعاية الحالات الحادة أو الحرجة. علاوة على ذلك، يحتوي المختبر على معدات إضافية تستخدم في التشخيص ومتابعة المرضى المصابين بأمراض خطيرة مثل جهاز تحليل غازات الدم من نوع آي – ستات (( i-Stat Blood Gas Analyzer.
  3. مركز المحاكاة: يقوم هذا المرفق بعمل محاكاة لظروف العمل الحقيقية من محاكاة للمرضى و الحالات المرضية باستخدام معدات متخصصة للغاية يسمح للطلاب بالعمل كفريق واحد في مجال رعاية المرضى. ويعد مركز المحاكاة الأول من نوعه في مجال "العلاج التنفسي" على مستوى المملكة.

اقرأ أكثر

MEDICAL LABORATORIES


Basic Medical Science

The BMS Labs acquired broad collections of new medical tools to collect, analyses, measuring and visualize data. General BMS laboratory sessions are comprehensive study of the medical fundamental basics. The labs which include many branches of the medical courses such as anatomy, physiology, biochemistry, chemistry, biology and physics, are equipped with the necessary and modern lab facilities. We have chosen the equipment and materials which meet all requirements of our students for their practical classes and their trainings. BMS Labs are provided with all the required, safety and suited equipment to achieve all the required experiments, such as modern microscopes for biology, excellent and detailed anatomical models for anatomy, ECG and safety materials technique of blood groups for physiology and instruments of quantitative and qualitative measurements for chemical analyses and physics experiments.

Our labs have designated to be enough for 15 – 20 students (no more) for each practical session. Otherwise the labs are established with comfortable pinches and student’s chairs, fume hoods, smart boards for data show and deep medical sinks. Student’s performance will be evaluated and assessed by qualified instructors. Mobiles, eating, drinking are forbidden in our labs.

Read More

Biomedical Technology

The BMT Department has currently a laboratory containing several units as follows:

  • Seven sets of simulation boards. Every set can simulate multiple biomedical functions (ECG, EEG, EMG, NIBP, and etc.).
  • Simulator and safety Analyzer equipment.
  • Electronic sets (Test boards, Power supplies, Oscilloscopes, Function generators, Digital multi-meters, Solder station).
  • Mechanical ventilators
  • X-RAY simulator

This lab is used for some BMT courses like BMT 242: Biomedical Electronics and BMT 351: Biomedical Measurements, where students are introduced and taught basics of electronics and measurements. In addition, Biomedical Signal Processing course uses this lab to teach students basic fundamentals of signal processing, EEG, ECG, EMG ventilation and medical imaging courses.

The department is seeking to develop the lab and provide additional equipment’s to develop student’s familiarity with the widest spectrum of current medical devices.

Read More

Clinical Laboratory Science

The CLS Laboratory Services is responsible for conducting laboratory diagnoses and investigations; according to the latest laboratory techniques; to provide the essential information used to help diagnoses, plan treatment and monitor the health. Clinical Laboratory Sciences laboratories include different disciplines divided into four major Laboratories; which are medical microbiology, clinical Biochemistry, Hematology and blood transfusions, Histology and pathology.

The CLS laboratories contain high quality laboratory equipment and laboratory supplies (lab ware including glassware, microscopes, colorimeters, balances, scales, analytical scientific instruments, Biosafety cabinets, Incubator, and all Personal Protective Equipment’s (PPE) to control infections hazards and to cover all the CLS courses.

The CLS laboratories can accommodate up to 20 students at once, furnished with comfortable student’s chairs, data show, AC control unit, and Medical sink.

Read More

Dental Health Care

Dental health care department equipped with ten dental clinics and phantom lab containing 15 units. This equipment will help student to be professional dental hygienist.

Typically focusing on in oral hygiene, common procedures are performed by hygienists. These include cleanings known as prophylaxis, scaling and root planning for patients with periodontal disease, taking of prescribed radiographs, dental sealants, administration of fluoride, and providing instructions for proper oral hygiene and care.

Read More

Emergency Medical Services

Inaya Medical College has a program for training in Emergency Medical Services and Prehospital critical care. The EMS Department currently has seven laboratories also called skills stations. There are four in the male side and three in Female side. 20-30 students can be trained at a time in each of these laboratories.

These labs are equipped with Sim Man Essential Bleeding, Sim-Junior, Advanced ACLS mannequins, Trauma mannequins, Burns mannequin with kit, Simul-aids child auscultation, Mechanical Defibrillators, Rescue mannequins and Airway Mannequins. The labs are used for EMS courses where the students are introduced and taught how to Defibrillate and manage difficult airways. In addition, these labs are used to teach students how to perform patient assessment, conduct resuscitation and train to handle normal deliveries. The lab has a projector and a projector screen too, where, aside from practical classes, the lab is also used as a lecture room especially when a lecturer would like to show the students how the equipment and machines are operated.

The Department further has an indoor hydraulic Ambulance simulator and a vehicle extrication training simulator (SWEET). These help reproduce life-like scenarios where Students and educators observe students perform EMS task and protocols in a realistic environment helping enhancing the training experience. A camera digital recording system makes it possible for students to review their work on a screen.

Read More

Nuclear Medicine Technology

Department of nuclear medicine technology in IMC is equipped with all the required devices for Nuclear Medicine training for high level of knowledge and practices, such as:

  • Up to-date Gamma Camera equipped with five workstations for processing.
  • Nuclear medicine hot laboratory with all the required components and devices.
  • Partnerships with high caliber hospitals and medical centers in the field of nuclear medicine for student training and for internship.

Read More

Nursing Science

The nursing lab is equipped with the necessary facilities that are needed for students training in the practical courses. Since the beginning, the nursing labs had nursing manikins available for the maternity course, pediatric course, health assessment and adult health course.

All the required materials and equipment to cover the foundation of nursing course are available such as: IV training arms, computerized IV cannulation simulators, digital and mercury thermometers, digital and mercury sphygmomanometers. Additionally, the nursing labs is fully equipped with other resources including enemas, different models of human body, electronic beds and stretchers, automated external defibrillators, CPR manikins, Diagnostic sets, surgical instruments and off course other disposable medical materials.

The nursing lab can accommodate up to 15 students at once, furnished with comfortable student’s chairs, data show and AC control unit.

Read More

Radiological Science

In X-ray or radiography lab, student (future radiologist) uses a very small dose of ionizing radiation to produce pictures of the body's internal structures. X-rays is the most important diagnostic tool; oldest, and most frequently used form of medical imaging. They are often used to help diagnosed fractured bones, look for injury or infection and to locate foreign objects in soft tissue.

Read More

Respiratory Therapy

Laboratory facilities are organized in three separate categories:

  1. Basic skills labs are equipped with manikins and instrumentations required to help the students acquire basic clinical skills.
  2. Mechanical ventilation lab has the most current equipment used in the profession such as the Maquet Servo i Ventilator, Respironics V60 Noninvasive ventilator, which are typically used in acute or critical care settings. Furthermore, the lab contains additional equipment used in the diagnosis and follow up critically ill patients such as i-Stat Blood Gas Analyzer.
  3. Simulation center: this facility mimics real time experience with patients using highly specialized equipment and allows students to do team approach patient care. The simulation center is considered the first of its kind in the Kingdome that is designated to the field of Respiratory Therapy.

Read More