تشهد المملكة العربية السعودية طلباً متزايداً على الخدمات الطبية في القطاعين الحكومي والخاص حيث أن جودة الخدمة الطبية المقدمة تعتمد إلى حد كبير على فعالية التكنولوجيا الطبية. يقدم برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية ، باعتباره جزءًا لا يتجزأ من كليات العناية الطبية، برنامجًا جامعيًا يتوافق مع رؤيتها وأهدافها لإعداد متخصصين أكفاء في مجال التكنولوجيا الطبية الحيوية. من المتوقع أن يتمتع الطلاب المتخرجون من قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية بالاستقلالية المهنية، والقدرة على تطوير علاقات مهنية جيدة، وتطوير المهارات الشخصية والمهنية وإظهار الفهم الأخلاقي والمعرفي للمهنة.
يستطيع متخصصو الرعاية الصحية في مجال التكنولوجيا الطبية الحيوية تخطيط وتنظيم وتطبيق وتقييم عملهم بهدف تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وإجراء التشخيص وعلاج الأمراض. خريج تخصص التكنولوجيا الطبية الحيوية عضو هام و فعال في فريق الرعاية الصحية يتفاعل مع المتخصصين الآخرين في بيئة الرعاية الصحية الأولية والثانوية لتوفير نتائج تشخيصية وعلاجية مثالية.
يتزايد الطلب على متخصصي التكنولوجيا الطبية الحيوية في عدة مجالات:
في ظل التطور التقني الهائل في عصر التكنولوجيا يتوسع القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية بشكل سريع مما أدى إلى إدخال تقنيات جديدة في المؤسسات الطبية ومن هنا نشات الحاجة الوطنية للمتخصصين في مجال التكنولوجيا الطبية . سيقوم هذا البرنامج بتخريج المتخصصين المطلوبين بشدة في مجال مراقبة الجودة و تخطيط وإدارة المشاريع والصيانة والإدارة والتركيب والارتقاء بالمجال الصحي في المملكة العربية السعودية.
يعتبر تخصص التكنولوجيا الطبية الحيوية من أحدث علوم الهندسة التي أدت إلى تطور الطب الحديث، فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء أصبح أخصائي التكنولوجيا الطبية رديفاً أساسياً للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى، ونظراً لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم كان لا بد من تدخل المختصين من مجالات أخرى غير الطب لتصميم هذه الأجهزة مثل المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين ومهندسي الكمبيوتر وغيرها، فكان على هؤلاء المهندسين الإلمام أيضاً بالعلوم الطبية من تشريح وفيزيولوجيا الجسم البشري وغير ذلك من العلوم الطبية لفهم آلية عمل كل نظام فيه وتسخير معرفتهم واختصاصهم الهندسي بما يطور هذه الأجهزة، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى وجود مهندس يلم جزئياً بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى. يسعى قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية في كليات العناية الطبية إلى تخريج أخصائي طبي حيوي ذو كفاءة عالية في الأجهزة الطبية والمواد الحيوية وأجهزة الاستشعار الحيوية والنمذجة الفسيولوجية والأنظمة البيولوجية.
فترة الدراسة في قسم التكنولوجيا الطبية هي 4 سنوات دراسية يتم تنفيذ خطة دراسية مدتها 136 ساعة معتمدة بالإضافة إلى سنة الإمتياز، يضم القسم طاقم تدريسي على قدر عالي من الخبرة والكفاءة.
دكتور الامير
رئيس قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية
يسعى القسم إلى تخريج متخصصين مجهزين بالأساسيات الهندسية للأجهزة الطبية والأنظمة البيولوجية وقادرين على تطبيق هذه المبادئ والنظريات في الإدارة والتحليل الفني للأجهزة الطبية وإجراء البحوث العلمية التطبيقية, لتلبية احتياجات سوق الرعاية الصحية مع مواكبة التطور التكنولوجي في المجال.
تتمثل رؤية قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية في أن يكون نموذجًا يحتذى به ورائدًا وطنيًا في تقنيات المعدات الطبية التي تخدم وتشكل مستقبل أنظمة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BIOS 101 | Biostatistics | 2 | 0 | 0 | - | - |
COMM 101 | Communication Skills | 1 | 0 | 0 | - | - |
ORI 000 | Orientation | 0 | 0 | 0 | - | - |
ISLM 105 | Medical Jurisprudence | 2 | 0 | 0 | - | - |
COMP 101 | Computer for Health Sciences | 1 | 1 | 0 | - | - |
ARAB 101 | Arabic Language | 2 | 0 | 0 | - | - |
ENGL 101 | English Language (1) | 4 | 4 | 0 | - | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BIOL 101 | Biology | 2 | 1 | 0 | - | - |
ETH 101 | Ethics in Health Care | 1 | 0 | 0 | - | - |
PHYS 101 | General Physics | 2 | 1 | 0 | - | - |
CHEM 101 | Introduction to Chemistry | 2 | 1 | 0 | - | - |
ENGL 102 | English Language (2) | 2 | 2 | 0 | - | - |
ENGL 105 | Medical Terminology | 3 | 0 | 0 | - | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BMT 231 | Introduction To Biomedical Technology | 3 | 0 | 0 | BIOL 101 ENGL 102 COMP 101 | - |
BMT 232 | Introduction To The Materials Science Of Biomaterials | 3 | 0 | 0 | CHEM 101 ENGL 102 | - |
MATH 231 | General Mathematics | 2 | 0 | 0 | BIOS 101 | - |
BMS 231 | Anatomy, Embryology & Histology | 2 | 2 | 0 | BIOL 101 ENGL 105 | - |
BMS 232 | مقرر علم وظائف الأعضاء طبي 232 | 2 | 1 | 0 | - | - |
BMS 234 | Medical Ethics | 2 | 0 | 0 | - | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BMT 242 | Biomedical Electronics | 3 | 1 | 0 | BMT 231 | - |
BMT 243 | Biomedical Technology Design And Manufacturing(I) | 4 | 1 | 0 | PHYS 101 MATH 231 | - |
BMT 244 | Human Physiology For Engineers(I) | 3 | 0 | 0 | BMS 231 BMS 232 | - |
BMT 245 | Polymeric Biomaterials Technology | 2 | 1 | 0 | BMT 232 | - |
MATH 241 | Applied Mathematics | 2 | 0 | 0 | MATH 231 | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BMT 351 | Biomedical Measurements | 1 | 1 | 0 | BMT 242 | - |
BMT 352 | Analytical And Experimental Methods For Biomedical Engineerings | 2 | 1 | 0 | BMT 242 MATH 241 | - |
BMT 353 | Biomedical Technology Design And Manufacturing(II) | 2 | 1 | 0 | BMT 243 | - |
BMT 355 | Fundamentals Of Biomedical Instrumentation | 3 | 0 | 0 | BMT 242 | - |
ISLM 106 | Family in Islam | 2 | 0 | 0 | - | - |
ARAB 103 | Writing In Arabic Language | 2 | 0 | 0 | ARAB 101 | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BMT 361 | Analog And Digital Circuits Laboratory | 2 | 1 | 0 | BMT 242 BMT 351 | - |
BMT 362 | Bioelectricity | 3 | 0 | 0 | BMT 244 BMT 355 | - |
BMT 363 | Biomechanics | 2 | 1 | 0 | BMT 352 | - |
BMT 364 | Biomedical Signal Processing | 2 | 1 | 0 | BMT 351 | - |
BMT 365 | Biomedical Technology Senior Design | 2 | 0 | 0 | BMT 353 | - |
BMT 366 | Human Physiology For Engineers(II) | 2 | 1 | 0 | BMT 244 | - |
ISLM 107 | Economic System in Islam | 2 | 0 | 0 | - | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BMT 471 | Linear Systems In Biomedical Technology | 2 | 1 | 0 | BMT 364 BMT 361 | - |
BMT 472 | Biomedical Microcontroller Applications | 2 | 2 | 0 | BMT 361 | - |
BMT 473 | Tissue Technology | 2 | 0 | 0 | BMT 363 BMT 245 | - |
BMT 474 | Medical Instrumentation | 2 | 1 | 0 | BMT 361 BMT 355 | - |
BMT 475 | Research In Biomedical Technology | 3 | 0 | 0 | BMT 365 | - |
BMT 476 | Medical Imaging(I) | 2 | 1 | 0 | BMT 366 | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BMT 481 | Special Topics In Biomedical Technology | 2 | 1 | 0 | BMT 474 | - |
BMT 482 | Cardiovascular Biomechanics | 2 | 1 | 0 | BMT 363 BMT 366 BMT 474 | - |
BMT 483 | Advanced Biomedical Signal Processing | 2 | 1 | 0 | BMT 471 | - |
BMT 484 | Medical Device Design | 3 | 0 | 0 | BMT 475 | - |
BMT 485 | Medical Imaging(II) | 0 | 0 | 2 | BMT 476 | - |
ISLM 108 | Human Rights | 2 | 0 | 0 | - | - |
اﻟﻣﻌرﻓﺔ واﻟﻔﻬم | |
K1 | الالمام باساسيات العلوم الطبية الاساسية |
K2 | وصف وتعريف المفاهيم الاساسية بعلوم التكنلوجيا الطبيبة الحيوية الاساسية |
K3 | التعرف على دور التكنلوجيا الطبية في مجالات الصحة المجتمعية والبئية. environmental contexts. |
المهارات | |
S1 | استخدام الادوات الحاسوبية الخاصة بالتصميم والتصنيع في مجالات التكنلوجيا الطبية. |
S2 | تحليل وتفسير النتائج من التجارب ذات الصلة بالتكنلوجيا الطبية. |
S3 | دراسة معوقات مجال التكنلوجيا الطبية |
S4 | اجراء اتصالات الكتابة التقنية والشفوية والرسومية . |
S5 | استخدام الطرق الرياضية المتقدمة في حل معضلات ومشكلات الهندسة الطبية الحيوية |
القيم | |
V1 | الانخراط في التعلم المستقل مدى الحياة في مجال التكنولوجيا الطبية الحيوية |
V2 | التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في مواقف الهندسة الطبية الحيوية وإصدار أحكام مستنيرة |
V3 | العمل بفعالية ضمن فريق لخلق قيادة جماعية وبيئة تعاونية. |
معرفة التكنولوجيا الطبية الحيوية: تطبيق الخبرة الرياضية والعلمية والتكنولوجيا والتقنية |
تحليل المشكلة: القدرة على استخدام المهارات والمعرفة الكافية لتحديد وصياغة وتقييم ومعالجة القضايا الفنية المعقدة للوصول إلى نتيجة معقولة. |
التصميم: القدرة على تصميم حلول للمشاكل المعقدة وغير المكتملة وأنظمة التصميم أو المكونات أو العمليات التي تناسب متطلبات محددة. |
استخدام أدوات التكنولوجيا: القدرة على استخدام الأدوات الأساسية للتصميم والتحليل والتصنيع المتعلقة بمجال التكنولوجيا الطبية الحيوية. |
مهارات التعامل مع الآخرين: القدرة على العمل بفعالية كمشارك وقائد فريق، بشكل مثالي في بيئة متعددة التخصصات. |
مهارات الاتصال: القدرة على التواصل في الميدان والمجتمع بشكل عام بالمفاهيم التقنية المعقدة. |
يوجد في قسم زراعة النخاع العظمي حاليا معمل يحتوي على عدة وحدات على النحو التالي:
يستخدم هذا المعمل لبعض دورات BMT مثل BMT 242: الإلكترونيات الطبية الحيوية و BMT 351: القياسات الطبية الحيوية ، حيث يتم تعريف الطلاب وتعليمهم أساسيات الإلكترونيات والقياسات. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم دورة معالجة الإشارات الطبية الحيوية هذا المختبر لتعليم الطلاب الأساسيات الأساسية لمعالجة الإشارات ، وتخطيط كهربية الدماغ ، وتخطيط القلب ، وتهوية مخطط كهربية العضل ، ودورات التصوير الطبي.
يسعى القسم إلى تطوير المختبر وتوفير معدات إضافية لتنمية إلمام الطلاب بأوسع طيف من الأجهزة الطبية الحالية.