تأسست كلية علوم التمريض كأحد الأقسام الأكاديمية في كليات العناية الطبية في عام 2011. ونظرًا للطلب الكبير على الممرضات المؤهلات في المملكة، قامت الكلية بتحويلها في عام 2022 من قسم إلى كلية ذات أربعة أقسام: قسم التمريض الباطني والجراحي، قسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية، قسم تمريض الأمومة والطفولة، وقسم إدارة وتعليم التمريض. تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التمريض للطلبة الذين أنهوا بنجاح برنامجًا مدته خمس سنوات، بما في ذلك فترة التدريب. وستواصل الكلية السعي لتحقيق معايير عالية من الجودة في التعليم من خلال الحصول على اعتماد البرامج من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والهيئة الألمانية لاعتماد البرامج في العلوم الاجتماعية والطبية، إضافة إلى إطلاق برامج الدراسات العليا.
تتمثل رسالة كلية عناية لعلوم التمريض في توفير بيئة تعليمية عالية الجودة تتمحور حول الطالب، وتوظف التقنية والبحث العلمي والتعلم مدى الحياة في إعداد كفاءات بشرية في مجال التمريض.
تطمح كلية عناية لعلوم التمريض أن تكون معترف بها على المستوى الوطني في مجال تعليم التمريض والبحث وخدمة المجتمع.
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BIOS 101 | Biostatistics | 2 | 0 | 0 | - | - |
COMM 101 | Communication Skills | 1 | 0 | 0 | - | - |
ISLM 105 | Medical Jurisprudence | 2 | 0 | 0 | - | - |
COMP 101 | Computer for Health Sciences | 1 | 1 | 0 | - | - |
ARAB 101 | Arabic Language | 2 | 0 | 0 | - | - |
ENGL 101 | English Language (1) | 4 | 4 | 0 | - | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
BIOL 101 | Biology | 2 | 1 | 0 | - | - |
ETH 101 | Ethics in Health Care | 1 | 0 | 0 | - | - |
PHYS 101 | General Physics | 2 | 1 | 0 | - | - |
CHEM 101 | Introduction to Chemistry | 2 | 1 | 0 | - | - |
ENGL 102 | English Language (2) | 2 | 2 | 0 | - | - |
ENGL 105 | Medical Terminology | 3 | 0 | 0 | - | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
NUR 230 | Introduction to Nursing Profession | 3 | 0 | 0 | BIOL 101 ETH 101 ENG 102 | - |
NUR 231 | Foundation of Nursing /Theory | 3 | 0 | 0 | BIOL 101 ENGL 102 | NUR 232 |
NUR 232 | Foundation of Nursing /Practice | 0 | 1 | 0 | BIOL 101 | NUR 231 |
ISLM 106 | Family in Islam | 2 | 0 | 0 | - | - |
BMS 231 | Anatomy, Embryology and Histology | 2 | 2 | 0 | BIOL 101 ENGL 105 | - |
BMS 232 | مقرر علم وظائف الأعضاء طبي 232 | 2 | 1 | 0 | BIOL 101 ENGL 105 | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
NUR 240 | Microbial Infection Control | 3 | 0 | 0 | BMS 231 | - |
BMS 242 | Pharmacology | 2 | 0 | 0 | CHEM 101 PHYS 101 BMS 232 | - |
BMS 243 | Pathophysiology | 3 | 0 | 0 | - | - |
BMS 244 | Epidemiology | 3 | 0 | 0 | - | - |
BMS 246 | Health Assessment /Theory | 2 | 0 | 0 | BMS 231 BMS 232 | BMS 247 |
BMS 247 | Health Assessment /Practice | 0 | 2 | 0 | BMS 231 BMS 232 | BMS 246 |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
NUR 351 | Adult Health Nursing /Theory | 3 | 0 | 0 | BMS 242 BMS 246 | NUR 352 |
NUR 352 | Adult Health Nursing /Practice | 0 | 0 | 4 | BMS 246 BMS 242 | NUR 351 |
ISLM 107 | Economic System in Islam | 2 | 0 | 0 | - | - |
BMS 351 | Human Growth & Development | 3 | 0 | 0 | - | - |
BMS 361 | Principles of Learning & Health Education | 2 | 0 | 0 | COMM 101 | - |
ARAB 103 | Writing in Arabic Language | 2 | 0 | 0 | ARAB 101 | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
NUR 353 | Reproductive Health Nursing /Theory | 3 | 0 | 0 | NUR351 | NUR 354 |
NUR 354 | Reproductive Health Nursing /Practice | 0 | 3 | 0 | NUR 351 | NUR 353 |
NUR 361 | Nursing Informatics | 2 | 0 | 0 | COMP 101 NUR 351 | - |
NUR 362 | Child Health Nursing /Theory | 3 | 0 | 0 | BMS 351 NUR 351 | NUR 363 |
NUR 363 | Child Health Nursing /Practice | 0 | 0 | 3 | BMS 351 NUR 351 | NUR 362 |
ISLM 108 | Human Rights | 2 | 0 | 0 | - | - |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
NUR 471 | Nursing Research | 3 | 0 | 0 | BIOS 101 NUR 351 | - |
NUR 472 | Current Issues in Nursing | 2 | 0 | 0 | NUR 361 | - |
NUR 473 | Human Genetics in Nursing Practice | 3 | 0 | 0 | NUR 353 | - |
NUR 475 | Critical Health Nursing /Theory | 3 | 0 | 0 | NUR 362 | NUR 476 |
NUR 476 | Critical Health Nursing /Practice | 0 | 0 | 3 | NUR 362 | NUR 475 |
BMS 245 | Clinical Nutrition | 3 | 0 | 0 | BMS 232 BMS 351 |
Course Code | Course Name | Theory | Practical | Clinical | Pre-requisites | Co-requisites |
---|---|---|---|---|---|---|
NUR 481 | Community Health Nursing /Theory | 3 | 0 | 0 | BMS 245 | NUR 482 |
NUR 482 | Community Health Nursing /Practice | 0 | 0 | 3 | BMS 245 | NUR481 |
NUR 483 | Psychiatric \ Mental Health Nursing /Theory | 3 | 0 | 0 | NUR 472 | NUR 484 |
NUR 484 | Psychiatric \ Mental Health Nursing /Practice | 0 | 0 | 3 | NUR 472 | NUR 483 |
NUR 485 | Nursing Management and Leadership | 3 | 0 | 0 | NUR 471 | - |
NUR 486 | Independent Studies | 3 | 0 | 0 | NUR 471 | - |
اﻟﻣﻌرﻓﺔ واﻟﻔﻬم | ||
K1 | تعنى إظهار المفاهيم والمهارات والنظريات والمبادئ الخاصة بعلوم التمريض والعلوم الطبية التي تدعم ممارسة التمريض | |
K2 | تعنى الأسباب والمظاهر السريرية والمضاعفات والإدارة التمريضية للمشاكل الصحية التي تؤثر على المرضى ذوي التشخيص الطبي المختلفة | |
المهارات | ||
S1 | تعنى تطبيق عملية التمريض وحل المشكلات والتفكير النقدي لمختلف المجموعات السكانية والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة لمجموعات سكانية متنوعة ومريض وعائلة ومجتمع | |
S2 | إظهار إجراءات التمريض بأمان لمجموعات مختلفة طوال العمر تعنى | |
S3 | تعنى استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم اتخاذ القرار والتواصل وإدارة المعرفة في مهنة التمريض | |
S4 | التواصل بشكل فعال مع العملاء والأسر والزملاء وأعضاء فرق الرعاية الصحية متعددة التخصصات تعنى | |
S5 | تطوير المشاريع والأنشطة البحثية من خلال نقد النتائج وتحليلها وتفسيرها ونشرها لتعزيز مهنة التمريض. | |
القيم والاستقلالية والمسؤولية | ||
V1 | إظهار مبادئ الأخلاق والسلامة والجودة كإطار لممارسة التمريض | |
V2 | إظهار القيادة والإدارة والالتزام والتعاون الفعال لتحسين الرعاية التمريضية | |
V3 | تعنى توفير رعاية شاملة وقائمة على الأدلة وتتمحور حول المريض وتلبي احتياجات الأفراد والأسر والمجتمعات في أماكن الرعاية الصحية المختلفة |
تُستخدم مختبرات مهارات التمريض في كليات عناية الطبية لتوفير بيئة داعمة ورعاية للطلاب لممارسة وإظهار الكفاءات المطلوبة.
فهو يسمح لطلاب التمريض بتطبيق مهاراتهم في بيئة خاضعة للرقابة قبل العمل مع المرضى الفعليين.
يعمل الطلاب في بيئة تشبه غرفة الطوارئ أو المستشفى أو العيادة ويطبقون تدريبهم على العارضات التي تبدو وتتصرف مثل المرضى الأحياء.
يحتوي على منطقة جيدة الإضاءة وجيدة التهوية مع غرفة عرض ومنطقة تدريب لعروض العودة المجهزة بتقنيات منخفضة ومتوسطة الدقة.
يحاكي مختبر مهارات التمريض المجالات الرئيسية في المستشفيات وهو مجهز بالأدوات والمعدات واللوازم الأساسية التي تساعد في تطوير الكفاءات في أداء الإجراءات التمريضية.
تشمل المختبرات الأربعة لدينا 4 غرف تستخدم للمهارات والتقييم الصحي والتدريب الإجرائي.
101- 3A ِ: مختبر اساسيات مهارات التمريض
تستخدم من قبل المقررات التالية:
- أساسيات التمريض
- تمريض الأطفال
المختبر مجهز بالكامل بالأدوات اللازمة للقيام بالإجراءات مثل التقييم أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة ,تقييم نمو وتطور الطفل في المراحل العمرية المختلفة. وايضا يساعد الطلاب على اكتساب المهارات التعليمية الخاصة بالأنواع المختلفة للولادة.
الغرفة 3 أ -102: مختبر مهارات تمريض الأمومة والأطفال
تستخدم من قبل المقررات التالية:
- تمريض الأمراض التناسلية
NUR 363 – تمريض صحة الطفل
المختبر مجهز بالكامل بالأدوات اللازمة للقيام بالإجراءات مثل التقييم أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة ,تقييم نمو وتطور الطفل في المراحل العمرية المختلفة. وايضا يساعد الطلاب على اكتساب المهارات التعليمية الخاصة بالأنواع المختلفة للولادة.
غرفة 3ب-101: مختبر مهارات التمريض الباطني والجراحي
تستخدم من قبل المقررات التالية: مقرر تمريض صحة البالغين NUR 352. يتم استخدامه لتعليم وتدريب الطلبة على المهارات التمريض الأساسية التي تساعدهم على تقديم رعاية شاملة للمرضى البالغين الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الاضطرابات الباطنية أو الجراحية.
الغرفة 3 ب-102: مختبر مهارات تمريض الرعاية الحرجة
تستخدم من قبل المقررات التالية: تمريض الحالات الحرجة NUR 476 يتم استخدامه لتعليم وتدريب الطلاب على مهارات التمريض اللازمة لتوفير الرعاية الشاملة للمرضى الحالات الحرجة.