Dr. Profile Picture

وضعت حكومة المملكة في صدارة أولوياتها تنفيذ سياسة السعودة التي تهدف إلى زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل. ولا يزال عدد الممرضات السعوديات محدوداَ في سوق العمل السعودي. وبالتالي هناك حاجة ماسة إلى تكريس جهود كبيرة لمواصلة توظيف وتدريب الممرضات السعوديات حتى يمكن توفيرالرعاية الشاملة الملائمة ثقافيا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن حاملي شهادة البكالوريوس في التمريض غير كاف لتلبية إحتياجات الرعاية الصحية في المملكة.

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في قسم علوم التمريض بكلية العناية الطبية. لقد قمنا باعداد منهج متطور لبرنامج علوم التمريض بالكلية ليفي بالمعايير الدولية، متطلبات وزاره التعليم، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ويعكس منهجنا الدراسي بالقسم رؤية ورسالة كلية العناية الطبية.

يدرس الطلبة الملتحقون بالكلية لنيل شهادة البكالوريوس في العلوم التمريضية مدة خمس سنوات تخصص للمحاضرات النظرية والمهارات العملية التطبيقية الأساسية من خلال الممارسة الطبية التطبيقية على سيناريوهات واقعية ودمى محاكاة عالية الدقة. وقد تم إعداد المنهج باللغة الإنكليزية لتحقيق أعلى قدر من المعرفة النظرية والعملية والمهارات السريرية والإرتقاء بالأنشطة التمريضية ، قبل أن يصبح الطلبة مسجلين رسمياً كممرضين في المشتشفيات أوالمرافق الصحية الأخرى. وقد خصصت السنة الأخيرة من السنوات الخمس كفترة للتدريب الميداني في الممارسة السريرية (سنة الإمتياز) بعد أنهاء متطلبات التخرج المقررة بنجاح، وتتيح سنة الامتياز فرصة للطلبة لتعزيز مهاراتهم ومعارفهم النظرية والعملية.

روحية صلاح صالح دغيم
رئيس قسم, التمريض العلوم